Shams

I hope 2 find what u need
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مقابلة - غريب يتطلع لمنصب المدير الفني لمصر .. ويوضح سياسة اختيار اللاعبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوشهدى

avatar

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 25
الموقع : drshs120@yahoo.com

مُساهمةموضوع: مقابلة - غريب يتطلع لمنصب المدير الفني لمصر .. ويوضح سياسة اختيار اللاعبين   السبت مايو 16, 2009 2:58 pm


لماذا الإصرار على بعض اللاعبين رغم هبوط مستواهم واستدعاء آخرين لا يشاركون بصفة أساسية مع فرقهم؟ أين شيكابالا؟ ما موقف حراسة مرمى الفراعنة؟ شوقي غريب يجيب من خلال حديث مطول لـFilGoal.com يعلن فيه أيضا للمرة الأولى طموحه في تولي منصب المدير الفني للمنتخب بعد رحيل المعلم.

وتحدث غريب عن كل ما يشغل الوسط الرياضي في مصر .. بداية بنواقص المنتخب في مركزي حراسة المرمى والظهير الأيسر، ومرورا بالطريقة التي سيتعامل معها المعلم حسن شحاتة في إحياء مستوى 2008 داخل نجوم المنتخب.

كما تطرق غريب لفكرة احتراف نجوم الكرة المصرية في الخليج، ولماذا لم يبدع محمود عبد الرازق "شيكابالا" بقميص المنتخب حتى الآن، ونصيحته لأحمد حسن فرج، ولماذا ينضم محمد شوقي لقائمة الفراعنة وهو لا يلعب أساسيا مع ميدلسبره.

وأخيرا تحدث غريب عن تطلعاته في أن يصبح المدير الفني لمنتخب مصر حينما يقرر شحاتة الرحيل عن الفريق، وعدم رغبته في لعب دور الرجل الثاني عقب 2010.

كيف ترى فرص مصر في الوصول لكأس العالم؟

أرى حظوظنا طيبة للغاية، فكل عناصر النجاح متاحة، خاصة وأن الفوز بكأس الأمم لمرتين متتاليتين منحنا ثقة كبيرة وأضاف خبرة لعناصر الفريق الرئيسية. كما أن المجموعة متوازنة إلى حد بعيد، لكني قلق من المباريات الخارجية خاصة أمام زامبيا ورواندا، فهما من الفرق العشوائية التي تربك حسابات أي جهاز فني.

على عكس الأعوام الماضية، تتمتع مصر حاليا بقائمة مليئة بالمواهبة .. فهل يعتمد الجهاز الفني للمنتخب على قيمة "التنافس" لتحسين مستوى الفريق؟

بالطبع يفيد، فلولا المنافسة لما اهتم اللاعبون بالمعسكرات، ووجودها يدفع الجميع للعمل بتركيز وإتقان .. والمستفيد الوحيد هو مصر. ويمكن ملاحظة ذلك في مباريات 2008 إذ كان مقعد بدلاء مصر يحوي نجوما بحجم محمد أبو تريكة، ولذا حسمنا العديد من اللقاءات بتدخلات الجهاز وتبديلاته.

ألا ترى أن العديد من عناصر المنتخب تعاني من تدهور واضح في المستوى مع فرق أنديتها؟

حين يظهر اللاعب بصورة سلبية مع فريقه فالعيب لا يقع عليه وحده بل على المجموعة ككل.

ضع هاني سعيد في المنتخب أمام عصام الحضري وبجوار وائل جمعة من الأهلي وأحمد المحمدي من إنبي وأحمد سمير فرج من الإسماعيلي وأمامه محمد شوقي وحسني عبد الربه، ستجد إنتاجه مختلفا عما يقدمه مع الزمالك.

كما يمتلك الجهاز الفني للمنتخب القدرة حاليا على التأثير في أداء هؤلاء اللاعبين، وخاصة خلال المعسكرات الطويلة مثلما حدث في 2008.

مباريات تصفيات كأس العالم لن تسمح للجهاز الفني بمعسكرات طويلة، ما الحل؟

الآن نحن نتحدث كأبطال القارة لمرتين متتاليتين، ولذا على اللاعبين تحمل مسؤولية ذلك، ويجب أن يطوروا من احترافيتهم. فقوام المنتخب حاليا معظمه من المحترفين خارج مصر، ولن يعود بوسعنا إعداد الفريق بمعسكرات طويلة إلا لو اعتمدنا على لاعبي الدوري فقط، وهذا غير وارد.

ما أثر الفوز بكأسي أمم إفريقيا على الجهاز الفني وتعاملاته مع نجوم المنتخب؟

الفوز ببطولتين متتاليتين أكسب الجهاز الفني قوة كبيرة، فقد أرسينا مبدأ العدالة في الاختيارات وحتى في التعاملات المالية .. والنتيجة أننا حاليا أقوى من أي لاعب.

لكل فريق أعمدة رئيسية لا يتم استبدالها مهما كانت المتغيرات، فماذا عن موازنة الجهاز الفني لمنتخب مصر؟

الفارق بيننا والفرق الأخرى أن عدد الأعمدة الرئيسية في المنتخب ليس خمسة أو ستة لاعبين، بل 16 لاعبا .. بينما نجري عملية الإحلال والتبديل في باقي العناصر.

بعض أعمدة المنتخب لا يلعب كثيرا مثل محمد شوقي، ولايزال ينضم للمنتخب .. فما هي معيار الجهاز الفني في اختيار المحترفين خارج مصر تحديدا؟

يجب توضيح أن المحترفين خارج مصر لهم حسابات خاصة، هذا لأننا لا نملك قائمة كلها من المحترفين مثل باقي الدول الإفريقية. دعونا نفترض أن المحترفين في أوروبا عادوا إلى أنديتهم في مصر، ألن يلعبوا كل مباريات الموسم؟ سيحدث ذلك بل وبتدريب أقل وتركيز أقل وسهر أكثر.

ماذا عن المحترفين في الخليج، وخاصة أن العديد من الأسماء اتجهت له مؤخرا ومنهم عناصر رئيسية في المنتخب مثل حسني عبد ربه وعماد متعب؟
إن كان اللاعب المحترف في الخليج من أعمدة المنتخب الرئيسية فسيظل معنا طالما يلعب بانتظام، لو لم يكن في الحسابات أصلا ففرصه تقل في الحصول على اهتمامنا. كما أن لاعبا كعماد متعب يلعب في دوري أبطال آسيا ويتألق حاليا، وانتقال البعض إلى الخليج يأتي في أعقاب شعور بالملل أو لمشكلة مع مدربه في مصر وخلافه.

لا تقتصر قائمة الفراعنة على الأهلي والزمالك حاليا، فما هي مواصفات اللاعب الدولي في نظر الجهاز الفني لمنتخب مصر؟

اللاعب الدولي هو من يضيف بفردياته للمجموعة .. يجب أن يكون صاحب قرار في الملعب وليس مجرد "خادم" ينقل الأشياء من مكان لآخر. يكلف الجهاز الفني اللاعبين بواجبات خططية، ثم يترك لهم حرية إبداع بنسبة 40%، والدولي هو القادر على الإضافة لموقعه في الفريق، والعكس صحيح.

مثلما يملك المنتخب كتيبة من النجوم في مراكز معينة، تعاني بعض المراكز الأخرى، وعلى رأسها حراسة المرمى .. فما رأيك؟

يظل عصام الحضري الحارس الأول لمنتخب مصر، والفارق في المستوى بينه ومن يليه ليس هينا، سواء عبد الواحد السيد أو الهاني سليمان او أمير عبد الحميد. وفي معظم أندية ومنتخبات العالم، يكون الحارس ثابتا في التشكيل، وبديله يعتبر مظلوما .. لكني أتخوف حاليا على وضع مصر بعد 2010.

بالمثل، لا يملك المنتخب المصري ظهيرا يجيد اللعب بالقدم اليسرى؟

اعترف بأننا نبحث على لاعب جديد في هذا المركز، وحتى عبد العزيز توفيق الذي ظهر بمستوى طيب خلال المباريات السابقة أصيب وابتعد عن المشاركة مع إنبي.

المشكلة أننا نبحث عن لاعب تتوافق مقوماته مع الكرة الإفريقية القوية، ومنذ رحيل المرحوم محمد عبد الوهاب لم نجد بديلا جيدا حتى سيد معوض لا يلعب في الأهلي. وحاليا أحمد سمير فرج يلعب وحده في هذا المركز، ونبحث عن حلول بديلة له، وإن لم نجد ربما نلجأ لأفكار مختلفة كالدفع بأحمد فتحي أو محمد بركات في هذا المركز.

وماذا عن أسامة محمد الذي يتألق حاليا مع بتروجيت؟

يبلغ أسامة محمد من العمر 30 عاما ولم يشارك من قبل كثيرا مع المنتخب، ولذا يصعب إعداده في بعض الأحيان للظهور دوليا. وتفهموا أن بعض الأسماء لا تصلح لتمثيل المنتخب إذ يظهر بعضهم كنجوم وسط الفريق، لكن ضعه وحيدا في المنتخب تجده لاعبا عاديا.

هل يمكن أن يكون شيكابالا حلا لأزمة الظهير الأيسر؟ ومتى يستغل المنتخب قدراته؟

يستطيع شيكابالا اللعب كجناح أيسر إن رأينا ذلك، وسيكون له دور حين ينجح في ناديه أولا .. فعدم استفادة المنتخب بمهارة لاعب يعني أنه يقصر في حق نفسه.

فقد بعض لاعبي المنتخب مواقعهم في المنتخب بعد الانتقال لأندية أكبر مثل أحمد حسن فرج، فهل ترى أنه أخطأ بالانضمام للأهلي؟

يجب على كل لاعب أن يدرس موقفه جيدا قبل المضي في أي خطوة، أحمد حسن فرج كان دوليا وهو مع غزل المحلة ونجما في فريقه، فماذا كان ينقصه ليرحل؟ الآن، يحتاج أحمد حسن فرج للعب باستمرار وبإتقان حتى يلفت انتباهنا مجددا، وهو ما أشك في حدوثه.

إذا هل تنصحه بالرحيل عن الأهلي؟

لا، عليه البقاء والمحاربة على موقعه .. فقد قرر أن يرتقي لأحد أندية القمة وعليه النجاح في ذلك وإلا كان رحيله نقطة سلبية.

أخيرا، على المستوى الشخصي .. هل يستمر شوقي غريب في منصب الرجل الثاني، أم يطمح لشيء آخر؟

سعيد جدا بالعمل مع حسن شحاتة، لكني اعتبر الفترة الماضية تجربة أدت للعديد من البطولات، ويمكني التأكيد على أني لن أعود لدور الرجل الثاني بعد 2010.

فأتطلع للعودة إلى دور الرجل الأول مجددا، لأني نجحت فيه مع منتخب الشباب واكتشفت نجوما للكرة المصرية من منصبي في المنتخب الأوليمبي.

حين يحقق حسن شحاتة كل الإنجازات التي ينشدها ويطلب الرحيل لابد أن يكون خليفته في المنتخب هو شوقي غريب .. هذا حق أصيل لي، بعد خبرتي مع كل المنتخبات ومن قبلها كلاعب، وإنجازاتي التي تفوق كل من يتحدث عني سلبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7med7amed

avatar

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 23
الموقع : www.a7med7amed.com

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة - غريب يتطلع لمنصب المدير الفني لمصر .. ويوضح سياسة اختيار اللاعبين   السبت مايو 16, 2009 3:07 pm

الله عليك يا ابو شهدى كلامك جامداخر حاجه

خليك كده على طول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقابلة - غريب يتطلع لمنصب المدير الفني لمصر .. ويوضح سياسة اختيار اللاعبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Shams :: قسم عام :: رياضة-
انتقل الى: